فصل: ** آتٍ (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة




.حرف الهمزة

.** آ [كلمة وظيفيَّة]:

حرف نداء للبعيد أو ما هو في حُكْمه كالنائم والغافل "آعليٌّ أتسمعني؟".

.** آب [مفرد]:

الشّهر الثّامن من شهور السَّنة الشَّمسيَّة، يأتي بعد تمُّوز ويليه أيلول ويقابله أغسطس من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الصّيف.
• الآبُ: (دن) الأُقْنُوم أو الأصل الأوَّل من الثَّالوث الأقدس عند النصارى وهو الآبُ والابن والرُّوح القدس.

.** آبَ:

آبَ إلى يَئوب، أُبْ، أوْبًا وأوْبَةً وإيابًا، فهو آيب، والمفعول مئوب إليه
• آب الشَّخصُ: رجع وعاد "آب من الرِّحلة/ السَّفر/ عمله".
• آب إلى الله:
1- تاب ورجع عن معصيته.
2- رجع إلى الله بعد موته {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}.

.** آبٍ [مفرد]:

ج آبُون وأُباة:
1- اسم فاعل من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.
2- معتزّ بنفسه "كم هو شجاعٌ آبٍ".

.** آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ [جمع]:

(نت) أبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

.** آبنوسيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى آبَنُوسُ/ آبُنُوسُ/ آبِنُوسُ.
2- (كم) مادّة صُلبة سوداء، غير موصِّلة للكهرباء، تنتج من خلط الكبريت بالمطَّاط النَّقيّ.

.** آتٍ [مفرد]:

1- اسم فاعل من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على.
2- مُقْبِل "كلّ آتٍ قريب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: فما لابدَّ أن يأتي قريب ولكن الذي يمضي بعيد- {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ}
الأجيال الآتية: أجيال الأبناء والأحفاد
- الأشخاص الآتية أسماؤهم: المذكورة أسماؤهم بعد
- على الوجه الآتي/ كالآتي: كما يتبع.

.** آتى:

(1) يُؤتي، آتِ، إيتاءً، فهو مُؤْتٍ، والمفعول مُؤْتًى
• آتى فلانًا الشَّيءَ: أتى به إليه؛ جاء به إليه {قَالَ لِفَتَاهُءَاتِنَا غَدَاءَنَا}.
• آتى الطَّالبَ سؤلَه: أعطاه إيّاه "آتاه الربُّ قوةً- {وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ}.
• آتى الزَّكاةَ: أدَّاها {وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إلاَّ اللهَ}.
• آتى الثَّمرُ أُكُلَه: أثمر واستوى "آتت المزرعةُ أكلَها في آخر الموسم محصولاً وفيرًا- {فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ}.
• آتى الشَّيءَ إليه: ساقه إليه.

.** آتى:

يؤاتي، آتِ، مُؤاتاةً، فهو مُؤاتٍ، والمفعول مُؤاتًى
• آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه "آتَتْه الفرصةُ: سنحت له
- فلان كريم المؤاتاة جميل المواساة".

.** آثرَ:

يُؤثر، إيثارًا، فهو مُؤثِر، والمفعول مُؤثَر.
• آثر الشَّيءَ: فَضَّله واختاره "آثر البقاءَ بجوار والديه- {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.
• آثره بسِرِّه: اختصّه به.
• آثره على نفسه: قدَّمه واختصَّه بالخير {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}.

.** آثِم [مفرد]:

ج آثِمون وأَثَمة: اسم فاعل من أثِمَ: {إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ}.

.** آجرَ:

(1) يُؤجر، إيجارًا، فهو مُؤجِر، والمفعول مُؤْجَر
• آجر البيتَ من جاره: انتفع به مقابل أُجْرة معيّنة.
• آجر الرَّجلَ على عمله: كافأه عليه وأثابه "يؤجر الله الصادقين المتصدّقين أجرًا حسنًا".

.** آجرَ:

يؤاجر، مُؤاجرةً، فهو مُؤاجِر، والمفعول مُؤاجَر
• آجر العاملَ: اتّخذه عاملاً بأجر "وقّع عقد المؤاجرة مع عمّال المصنع- {عَلَى أَنْ تُؤَاجِرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ} [ق]".
• آجرَ البيتَ منه: أكراه منه، انتفع به مقابل أجرة معيَّنة.

.** آجُرُّ [جمع]:

مف آجُرَّة: لَبِن محروق مُعدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادَّة المحروقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل.

.** آجُرُّ [جمع]:

مف آجُرَّة: لبِن محروق مُعَدٌّ للبناء، وتتكوَّن المادّة المحرقة من الطِّين أو أي مخلوط آخر كالجير والرَّمل أو الأسمنت والرَّمل.

.** آجِل [مفرد]:

مُؤخَّر، مُتأخِّر، خلاف عاجل "سيزوره آجلاً: مستقبلاً
- ستُحلّ المشكلة آجلاً بإذن الله"
عاجلاً أو آجلاً: واجب الحدوث اليوم أو غدًا.

.** آجِلة [مفرد]:

مؤنَّث آجِل.
• الآجِلة: الآخرة، دار البقاء بعد الموت، عكسها العاجلة وهي الدُّنيا.

.** آح [مفرد]

• الآح:
1- بياض البيض الذي يؤكل، والماحُ صُفْرتُه "في الآح شيءٌ من البروتين".
2- (نت) مادّة نشويّة أو بروتينيّة أو دُهنيّة في البذرة يغتذي منها الجنين.

.** آحاد [جمع]:

مف أحد
• الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: وح د - آحاد)
جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
• حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.

.** آحاد [جمع]:

مف أحد
• الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات.
جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا.
• حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.

.** آخذَ:

يؤاخذ، مُؤاخذةً، فهو مُؤاخِذ، والمفعول مُؤاخَذ
• آخذ الرَّجلَ: عاتبه، لامه وعابه "لا تؤاخذني إن قصَّرت في خدمتك- {قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا}لا تؤاخذني: كلمة اعتذار.
• آخذه بذنبه/ آخذه على ذنبه: عاقبه عليه وجازاه {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}.

.** آخَرُ [مفرد]:

ج آخَرُون (للعاقل) وأُخَّر وأواخِرُ، مؤ أُخْرى، ج مؤ أُخْرَيات وأُخَرُ:
1- أحد شيئين يكونان من جنس واحد "وَدَعْ كلّ صوت غير صوتي فإنّني... أنا الصائح المحكيّ والآخر الصَّدى- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ}
الوجه الآخَرُ للعملة
- بين آونة وأخرى/ بين فترة وأخرى: بصورة متقطِّعة
- بين حين وآخر/ من آن لآخر: أحيانًا
- مرَّة أخرى: مرَّة ثانية
- مِنْ ناحية أخرى
- مِنْ وقتٍ إلى آخر: مِنْ
وقت إلى وقت غيره
- هو الآخر: هو أيضًا.
2- مختلف، مغاير أو بمعنى غيره {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا ءَاخَرَ}.

.** آخِر [مفرد]:

ج آخِرون وأواخِرُ: عكس أوَّل في الرُّتبة أو الزمن "كان في آخِر كشوف الناجحين
- آخِر الدَّواء الكيّ [مثل]:
يُضرب في آخِر ما يُعالج به الأمر بعد اليأس منه
- «مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ» [حديث]
- {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}آخِر الأمر: أخيرًا
- آخِر صَيْحة: حديث جدًّا
- آخِر طراز: أحدث طراز
- أتَى على آخِره: أتَّمه
- أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه
- إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ
- أواخر الشَّهر: القسم الأخير منه
- أوَّلاً وآخِرًا: في جميع الحالات
- جاءوا عن آخِرهم: جميعًا
- في آخِر الدُّنيا: ناءٍ أو في أقاصي المعمورة
- في آخر لحظة
- ما رأيت له أوّلاً ولا آخِرًا: ما رأيتُ له قديمًا ولا حديثًا
- ما له آخِر: طويل لا ينتهي
- مِنْ أوَّله إلى آخِره: من بدايته إلى نهايته.
• الآخِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الباقي بعد فناء خَلْقه، الدّائم بلا نهاية {هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ}.
• ربيع الآخِر: الشهر الرابع من شهور السنة الهجريَّة، يلي ربيع الأوّل ويأتي بعده جمادى الأولى.
• اليوم الآخِر: يوم القيامة {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}.

.** آخِرة [مفرد]:

ج أواخِرُ: مؤنَّث آخِر: "هو في السنة الآخِرة من الدراسة الثانويّة- {لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ}.
• الآخِرة: الآجِلة، دار البقاء بعد الموت "اعمل لدنياك كأنّك تعيش أبدًا واعمل لآخِرتك كأنّك تموت غدا: من كلام الإمام علي رضي الله عنه- {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى}
الدَّار الآخِرة: دار البقاء بعد الموت.
• آخِرة العين: طرفها الذي يلي الصّدغ "أرى احمرارًا في آخِرة عينك".
• جمادى الآخِرة: الشَّهر الخامس من شهور السَّنة الهجريِّة يلي جمادى الأولى ويسبق شهر رجب.

.** آخى:

يؤاخي، آخِ، مُؤاخاةً وإخاءً، فهو مُؤاخٍ، والمفعول مُؤاخًى
• آخى بينهما: جعلهما كالأخوين "آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار".
• آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا "نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا
- آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء".

.** آدَ:

يَئود، أُدْ، أودًا وإيادًا، فهو آيد، والمفعول مئود
• آد الأمرُ فلانًا: أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده {وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.

.** آداب [جمع]:

مف أَدَب: قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن "آداب الطعام/ الاستئذان"
آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام
- الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي
- مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها.
• الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة.
• آداب البحث والمناظرة: (سف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها.
• شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة.

.** آدبَ:

يُؤدِب، إيدابًا، فهو مُؤْدِب، والمفعول مُؤْدَب (للمتعدِّي)
• آدَبَ الرَّجلُ: أدَب، صنَع مَأْدُبةً.
• آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.

.** آدمَ:

يُؤدم، إيدامًا، فهو مُؤْدِم، والمفعول مُؤْدَم (للمتعدِّي)
• آدم اللهُ بينهم: أصلح ووفَّق بينهم.
• آدَم الخبزَ: خلطه بالإدام، أو جعل معه شيئًا يُطيّبه.

.** آدَمُ [مفرد]:

أبو البشر، خلقه الله من طين وأمر الملائكة أن تسجد له فسجدوا إلاّ إبليس {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ
كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ}
ابن آدم/ بنو آدم: البَشَر.
• تُفَّاحة آدم: (شر) بروز غضروفيّ ناتئ أعلى الرقبة، يتحرَّك أثناء البلع.

.** آدَمُ [مفرد]:

(انظر: أ ا د م
- آدَمُ).

.** آدَميّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى آدَمُ.
2- إنسان "يدرك الآدَمِيُّ قيمة وجوده".
3- إنسانيّ أو ما يليق بالإنسان
غير صالح للاستهلاك الآدَمِيّ.
• لا آدمي: حيوانيّ، لا يليق بالإنسان "أدانت منظمة العفو الدولية التعذيب الّلا آدميّ للأَسرى".

.** آدَميَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من آدَم: إنسانيَّة؛ مجموع خصائص الجنس البشري التي تميزه عن غيره من الأنواع القريبة.

.** آذارُ [مفرد]:

الشّهر الثّالث من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد شَبَاط ويليه نيسان ويقابله مارس من شهور السَّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الشّتاء وبداية فصل الرّبيع.

.** آذنَ:

آذنَ بـ يُؤذن، إيذانًا، فهو مُؤْذِن، والمفعول مُؤْذَن
• آذنه الأمرَ/ آذنه بالأمر: أعلمه وأخبره به {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ ءَاذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ}.
• آذن بالأمر: نادى وأعلم به "آذن المؤذِّن بالصلاة
- آذن بقرب وصول الطائرة"
آذن الحُكْمُ بالسُّقوط: بدأ ينهار
- آذنت الشَّمسُ بالغروب: أوشكت أن تغرب.

.** آذَنُ [مفرد]:

ج أُذْن، مؤ أَذْناءُ، ج مؤ أُذْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ.

.** آذى:

يُؤذي، آذِ، إيذاءً، فهو مُؤذٍ، والمفعول مُؤذًى
• آذى الرَّجلَ: أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه "إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه
- «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ» [حديث]
- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ}.
• آذى اللهَ ورسولَه:
1- عصاهما وأساء الأدب معهما {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ}.
2- عاقبه {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير".